أعلنت هيئة مضيق هرمز الإيرانية، مساء الخميس، أن العبور الآمن للسفن لا يتم إلا من خلال مرور السفن عبر مساراتها.
وأشارت الهيئة إلى أن أي تنقل بالمضيق عبر مسارات خارج المسار المحدد من قبلها "غير مشمول بضمان العبور الآمن".
وشدّدت الهيئة على أن تبعات الإبحار عبر مسارات غير مصرح بها في المضيق تقع على عاتق مالك السفينة ومستثمريها.
وتصاعدت حدة التوتر في المضيق خلال السنوات الماضية على خلفية المواجهة الأميركية – الإيرانية، والعقوبات المفروضة على طهران، وهجمات استهدفت ناقلات نفط وسفناً تجارية نُسبت لإيران أو لحلفائها.
وسبق لإيران أن هددت بإغلاق المضيق رداً على أي محاولة لمنع تصدير نفطها، كما احتجزت ناقلات عدة بحجة "مخالفة قواعد الملاحة" أو "الاصطدام بسفن صيد".
ويُعد مضيق هرمز أحد أهم الممرات المائية الاستراتيجية في العالم، حيث يربط الخليج العربي ببحر عُمان والمحيط الهندي. ويمر عبره نحو 20% من تجارة النفط العالمية المنقولة بحراً، إضافة إلى ثلث شحنات الغاز الطبيعي المسال، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.
المصدر: وكالات


